معماريين عالميين

أوسكار نيماير

مهندس القرن العشرين

أوسكار نيماير (بالإسبانية: Oscar Ribeiro de Almeida Niemeyer Soares Filho)‏ (مواليد 15 ديسمبر 1907، 5 ديسمبر 2012) معماري برازيلي وأحد أكبر مهندسي القرن العشرين، قام بالمشاركة مع لو كوربوزييه بتصميم المبنى المعروف والمشهور لهيئة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

حياته

ولد أوسكار نيماير في ريو دي جانيرو في 15 كانون الأول 1907، عايش نيميير أحداثاً تاريخية كبرى كالثورة الروسية 1917 والحرب العالمية الثانية حيث انضمّ إلى الحزب الشيوعي البرازيلي مع نهاية الحرب، ثم نفي إلى أوروبا في عهد الحكم العسكري في البرازيل، وظل متمسكاً بقناعاته وقد سجل له قوله: «أنا وفيديل كاسترو آخر شيوعيين في أميركا اللاتينية. توفي في يوم الخميس الموافق 6 ديسمبر 2012 عن عمر يناه 105 عام. قم تم وضع تصاميمه التي في مدنية البرازيل في قائمة تراث عالم اليونسكو معطيا حظه تكوين بعض من اثاره المعمارية الحدثية المهمة التي قامها المهندس المعمارى المشهور جدا اوسكار نيماير . اعتنق اوسكار نيماير عقيدة الشيوعية منذ شبابه (ريعان شبابه ) وأصبح عضوا في الحزب الشيعى بالبرازيل منذ عام 1945 . وقد عاش خارج البلاد حتى عام 1985 بسبب وجهات النظر السياسة بعد الضربة العسكرية التي وجهت لدولته في عام 1964. وفي هذه الفترة حقق المهندس المعمارى تصاميم كثيرا جدا خارج البرازيل و استمر في أعماله خارج البلاد وداخلها بعد سقوط دولته. استمر اوسكار نيماير صاحب الجائزة العالمية والدولية (القومية) في مجال الهندسة المعمارية كان قد تم كلا من الاشاده و النقد ع تقيم نحت الهياكل التذكاريه للمهندس المعمارى المعروف باستخدامه الاشكال غير العادية لاستخدام اغراض مختلفه و اعطاء مكان للمناطق الواسعه في الهياكل المصممه

حياته الخاصة

احتل اوسكار نيماير مكانة هامة في Riodejane عاصمة البرازيل في 15ديسمبر عام 1907 وولد جده ريبيرو في منطقة لارجين التي اطلق عليها اسم الميدا.. يوجد لديه اخيين وأخت واحدة. وكان جده وزير دولة للمحكمة الدستورية البرازيلية وانما تعرف كعائلة براجوزية متأصلة كاثوليكية. هاجر في سن 21 عام إلى إيطاليا وتزوج ب ANNITa وكان لديها منها ابنته . وكان لديه 4 أحفاد من ابنته . توفت زوجة أوسكار نيماير في عام 2004 وحنيما كان في عمر 98 في تاريخ 16 نوفمبر 2006 وتزوج ب مساعدته الشابة Veralucia التي في سن 38 عام بدأ حياته بالعمل في مكتب والده للطباعة . وبعد ان تخرج وأصبح مهندسيا في عام 1934 وبدأ بالنظر إلى التعليم في مدرسة Escolo de belas artes وبدأ بالعمل كعامل بدون أجرة في المكاتب الأتية Mimar lucio costa و Carlos leao . في تلك أصبح اوسكار نيماير في عام 1945 مهندس معمارى مشهور جدا و سجل كعضو في الحزب الشيوعى البرازيلى كان عضو فيه طول حياته وأصبح وزير الحزب الشيوعى في عام 1992

في هذه الفترة نظمت هجمات على مكتبه الهندسى استولوا على اشكاله الهندسية وأعماله الأخرى لذا اضطر بالذهاب إلى أوروبا .

الطراز المعمارى

استمر اوسكار نيماير في انشاء تصميمات حدثية والتي بدأها في حياته المهنية المعمارية في عام 1936 . وأيضا تظهر اختلافات عبر الزمان وأهم خاصية هو استخدام الاشكال المختلفة والمبتكرة لاقصى درجة لصب الخرسانة .

اعطى اوسكار نيماير أهمية للتصميمات المعمارية الخرسانية كثيرا إلى اقامها بنفسه .,.وهى تعتبر من الأهم الاستخدامات في شكل مبدع في العمارة الحديثة لأرقة الخرسانة مع Le Corbusier . وضحت اثار Le Corbusier بدرجة كبيرة في تصميمات الفترة الاولى لاوسكار نيماير لكن مع مرور الوقت قد انشأ Le Corbusier المهندس المعمارى الطراز الخاص به . استخدام الخرسانة باعتبارها جانبا الجمالية وأكثر عنصر يلفت الانتباه هو تكوين اشكال هندسية خارقة للعادة في العمارة الهندسية الحديثة إلى هذا اليوم لاماكن إلى تكونت لصور متعرجة (منحنية ) المظهر .

لقد اضاف كلا من Joaquim Cardosoالبرازيلى و Pier Luigi Nervi الايطالى وهما من المهندسين المشهورين في هذة الفترة من أجل امكانية استخدام الخرسانة في شكل غيير متكلف وجميل للغاية في الاماكن الواسعة للغاية . وهكذا قام بتغير الاشكال المنحنية التي استخدمت في التصميمات . لا يؤثر في زاويه التسع درجات لايلفت انتباهى الاشياء التي انتشرت فالسوف للتغيير او التقليد سوى الاشياء التي ابداعها الإنسان . الذي يؤثر على اساسياتى تكون المحنينات الحساسة والحرة . نستطيع ان نرى هذه المنحينات في جبال دولتى وفي التيارات السريعة وفي جبال البحار ووجدان المراة المحبة . فيتكون الكون باسره (باكمله ) من منحنيات والكون المنحنى لانيتشتاين .وقد يتكون العديد من الصور الملفتة للنظر لاوسكار بأضافة للكتل التخطيطية المستوية (المستقيمة ) واستخدامها في شكل ييقشرة او صور منحنيات صب الخرسانة . يكون مبنى Brezilya Ulusal Kongre البرازيلى الذي يكون أشهر التصميمات التي في مدنية برازيليا للهندسة المعمارية التي تستخدم كثيرا ع شكل قشرة .

على الرغم من ترك استخدام الخطوط المستقيمة في مشروع Pampulha الا انها تعد نقطة تحول في الحياة المهنية لاوسكار نيماير في مدنية برازيليا . وفي عهد الرئيس الدولة Juscelino Kubitschek أعطي لاوسكار نيماير فرصة عمل اختبار (تجربة ) معمارية بدون عدد (بلا عدد) في هذا السياق .

كان لاوسكار نيماير الاغلبية العظمى الحدثية للمبانى التي ظهرت في خلال هذه الفترة . كمان ان اوسكار نيماير يلخص تطوارات الطراز المعمارى في خمسة فترات قائلا (أول فترة الاعمال إلى قمت بها في مشروع اما المرحلة التالية التصميمات التي قمت بها في البرازيل ثم الاعمال إلى قمت بها خارج البلاد ثم وهى المرحلة الاخيرة الاعمال التي قمت بها في يومنا هذا . لم اصرح عن اى اراء كمعمارى هندسى حول الاعمال التي تؤثر على العالم الهندسى او الطراز الهندسى . فعندما نظرت إلى الاعمال التي صممت من الماضي حتى الان عرف لماذا تكون أكثر جمالا . السمة المشتركة لكل من الخمسة فترات اللى ذكرتها اعلاه تكون تمرد (استثناء ) في البنية بلا شك .

حول الانتقادات

Nicolai Ouroussoff وهو واحد من النقاد الهندسين لمجلة نيويورك تيمز في مقالة التي حررها في عام 2007 مدعيا انه سقطت جودة تصميمات لاوسكار نيماير في الفترة الاخير التي قام بها في سن ال90 وهذا يرتبط بالتقدم في السن . وطبقا لهذا الانتقادات فان متحف الفن اسقط مقداره من حيث الجودة والتي وضعت في مقارنة مع الاثار المهندس المعمارة بالماضي . وفي نفس الوقت الناقد ادعى ان اوسكار نيماير ليس من المخططين (المصممين ) المدن بلا واعى او بلدوزر للمستثمر لأكبر تهديد لاوسكار نيماير .ذكر Nicolai Ouroussoff في هذة المقارنة تعليقا الذي افسد من قبل المهندس المعمارى نفسه للعديد من الاثار القيمة التي في منطقة Esplanada dos Ministérios لمدنية بالبرازيليا .

رؤية سياسية

دخل اوسكار نيماير الحزب الشيوعى البرازيلى في عام 1945 . وقام الانقلاب العسكرى في البرازيل عام 1964 . وفي تلك الاثناء (عقب ذلك ) تم قطع او حظر المشاريع إلى منحت له من الدولة بسبب تزايد المنشورات السياسيية والاراء السياسية . وفي النهاية ترك اوسكار البرازيل وقضى في فرنسا 20سنة ماذا يحدث . استطاع ان يعمل كمهندس معمارى والحصول على فيزا اقامة في فرنسا بمساعدة André Malraux وزير الثقافة الفرنسى . وفضلا عن المشاريع الاخرى مراكز العامة لمجلة L’Humanité ولحزب الشيعى الفرنسى وقد صمم مركز ثقافى Le Havre ومركز الحصول على وظائف في Bobigny. زار المهندس المعمارى اوسكار الاتحاد السوفيتى والتقى مع Fidel Castro قائد القبة . قال Fidel Castro مشاركتى انا واوسكار في الشيوعية لاتنتهى في العالم . قد حصل اوسكار على فيزا دخول للولايات المتحدة في السنوات ما بين 1940 إلى 1950 بسبب الاراء السياسية . ولهذا السبب لايستطيع العمل في جامعات Harvard وYale على الرغم من تكليفه بالعمل في هذة الجامعات

بعد تفريق الاتحاد السوفيتى تغير اسم الحزب الشيوعى البرازيلى إلى حزب الشعب الاشتراكى في عام 1992 احتل اوسكار في بداية المجموعة الاقلية تعارض في هذة الحركة وقد اسس من جديد حزب شيوعى برازيلى و أصبح رئيس لهذا الحزب في مابيت (1992 إلى 1996) كان شخصية ذو شعبية ولكن ليس من الناشطين السياسين .خدم أوسكار الطبقات الاجتماعية اصحاب الاموال للهندسة المعمارية .وقد صرح ان حل مشكلة الفقراء عن طريق القيام بثورة . حرر نيماير مع زوجته في عام 2008 مجلة ثقافية و معمارية باسم Nosso Camino حتى ان توفى في عام 2011 . وضح اوسكار الذي انتقد ان النظام النعليم العالى في البرازيل يخرج شباب في شكل يجعلهم لايعرفون المشكلات الحقيقة للحياة وعدم ابداء ارائهم السياسية والهدف من المجلة هو جعل الشباب أكثر مثالية وأوضح انه يرغب في تشجيع اظهار الأفضل واظهار الذين عاشوا في عالم الانانية . انتقد نيماير مشروع التخصص التي ابدعه نظام التعليم في المقابلات التي قدمها في السنوات الاخيرة وكان يدافع عن الاتجاهات الثقافية وحياة الشباب ككونه رجل صاحب علم .

فيلم غرافيا

في عام 2007 اخرجت اعمال وحياة اوسكار نيماير في فيلم وثائقى الذي وجه وخطط له اوسكار نيماير من الامثال التذكارية لاثار إلى ابدعها في مدنية برازيليا في عام 1960

ويكيبيديا

اظهر المزيد
إغلاق